بسم الله الرحمن الرحيم
ّ-لا تستنفد الأسباب المشروعة إلا إذا كان الهدف غير مشروع.
ّ-كن سندانا أو مطرقة ولا تكن بينهما.
-إن لم تستطع أن تكون نجما في السماء، فحاول أن تكون مصباحا في المنزل.
-إن لم تستطع أن تكون نجما في السماء، فحاول أن تكون مصباحا في المنزل.
ّ-من زاد في حبه لنفسه زاد كره الناس له.
ّ-أكثر الناس كذبا أكثرهم حديثا عن نفسه.
ّ-من وهنت همته قلت حيلته.
ّمن ضعفت عزيمته كثر نسيانه.
ّمن ضعفت عزيمته كثر نسيانه.
ّ-من لم يعتبر بغيره اعتبر به غيره.
ّ-قل لي من تصاحب أقل لك من أنت.
ّ-لسان العاقل وراء قلبه ,وقلب الأحمق وراء لسانه.
ّالراقصون على مآسي الآخرين جروحهم لا تبرأ,والعواصف في قلوبهم لا تهدأ,وعدوهم في البريئة لا يرحم,وضحكاتهم ضحكات التعاسة,وكلامهم سم يقتلهم,ووجوههم وجوه الخنازير,ومنتهاهم الحتمي إلى الجحيم.
ّلا تقضم الجرافات حين تهدم ما يقضم المرء حين يتكلم.
ّإحقاق الحق من أجل تصفية الحسابات هو جور بعينه.
*أمران ما أعظم الإكثار منهما:ذكر الله وشرب الماء.
*اذا اردت الانتقام فاحفر قبرين احدهما لك.
*العدو من يوجهك الى الهاوية ويدفعك اليها.وليس العدو من يكرهك.
*من الحكمة ان تعرف ما تقول،وليس من الحكمة ان تقول كل ما تعرف.
*من سقطت كلفته دامت ألفته،ومن قل عقله كثر هزله.
*من يكفر الجميع فهو أكفر خلق الله،ومن يحكم بالنار على الناس يتدخل في حكم الله،إن الحكم إلا لله يقص الحق وهو خير الفاصلين.
*إن كنت تشعر بالألم فأنت حي،وإن كنت تشعر بألم الآخرين فأنت إنسان.
*الكلام كالدواء إن أقللت منه نفع،وإن أكثرت منه قتل.
*عدوك الحقيقي يريد أن يراك متعثرا دائما،لا تقف على رجليك ثابتا،مهما أتى بكلام أرقاه،وأبدى من المظاهر أحلاها.
*كم شريرا يختبيء خلف كلام معسول في الواتساب والفايسبوك.
*الحاجيات في المغرب كالحفر،كلما غطيت حفرة ظهرت أخرى.
*خمسة احذر منهم قد يكونوا من النصابين فتكون ضحية لهم،ولو كنت تراهم في المسجد،وفي الصف الأول،ولو كانوا من أصحاب اللحى الكثيفة والطويلة:
-الأول:يغريك بمشاريع وهمية تتعلق بالصفقات في مجال العقار والأعمال.
-الثاني:يثير معك أخبار الكنوز والدفائن على سبيل التعظيم والتحبيب.
-الثالث:يدعي صلته ومعرفته لأصحاب السلطة والنفوذ.
-الرابع:يزكي نفسه أمامك ويمدحها بالصلاح والإيمان.
-الخامس:يدعي علم الغيب والقدرة على أمور خارقة.
*إذا استعرت النار فكن ماء ولا تكن وقودا.
*إذا احتدم النزاع تدخل الحكيم وهو محايد فأصلح وأنصف.وتدخل الجاهل وهو طرف فزاد في حدة الخصام فلا يصلح ولا ينصف.
*أين التصوف؟أين الصوفية؟في ظل الإغراق في الشكليات على حساب الجوهر لا تتزكى النفوس ولا تطمئن القلوب.
*العبرة في الخطبة بما تحدثه من تأثير إيجابي في القلوب،لا بما تتضمنه من كثرة المعلومات وسجع وصخب.
من وحي الواقع
صورة من موقع:yvettedefrance مع شكري واعتذاري
*أمران ما أعظم الإكثار منهما:ذكر الله وشرب الماء.
*اذا اردت الانتقام فاحفر قبرين احدهما لك.
*العدو من يوجهك الى الهاوية ويدفعك اليها.وليس العدو من يكرهك.
*من الحكمة ان تعرف ما تقول،وليس من الحكمة ان تقول كل ما تعرف.
*من سقطت كلفته دامت ألفته،ومن قل عقله كثر هزله.
*من يكفر الجميع فهو أكفر خلق الله،ومن يحكم بالنار على الناس يتدخل في حكم الله،إن الحكم إلا لله يقص الحق وهو خير الفاصلين.
*إن كنت تشعر بالألم فأنت حي،وإن كنت تشعر بألم الآخرين فأنت إنسان.
*الكلام كالدواء إن أقللت منه نفع،وإن أكثرت منه قتل.
*عدوك الحقيقي يريد أن يراك متعثرا دائما،لا تقف على رجليك ثابتا،مهما أتى بكلام أرقاه،وأبدى من المظاهر أحلاها.
*كم شريرا يختبيء خلف كلام معسول في الواتساب والفايسبوك.
*الحاجيات في المغرب كالحفر،كلما غطيت حفرة ظهرت أخرى.
*خمسة احذر منهم قد يكونوا من النصابين فتكون ضحية لهم،ولو كنت تراهم في المسجد،وفي الصف الأول،ولو كانوا من أصحاب اللحى الكثيفة والطويلة:
-الأول:يغريك بمشاريع وهمية تتعلق بالصفقات في مجال العقار والأعمال.
-الثاني:يثير معك أخبار الكنوز والدفائن على سبيل التعظيم والتحبيب.
-الثالث:يدعي صلته ومعرفته لأصحاب السلطة والنفوذ.
-الرابع:يزكي نفسه أمامك ويمدحها بالصلاح والإيمان.
-الخامس:يدعي علم الغيب والقدرة على أمور خارقة.
*إذا استعرت النار فكن ماء ولا تكن وقودا.
*إذا احتدم النزاع تدخل الحكيم وهو محايد فأصلح وأنصف.وتدخل الجاهل وهو طرف فزاد في حدة الخصام فلا يصلح ولا ينصف.
*أين التصوف؟أين الصوفية؟في ظل الإغراق في الشكليات على حساب الجوهر لا تتزكى النفوس ولا تطمئن القلوب.
*العبرة في الخطبة بما تحدثه من تأثير إيجابي في القلوب،لا بما تتضمنه من كثرة المعلومات وسجع وصخب.
من وحي الواقع
صورة من موقع:yvettedefrance مع شكري واعتذاري
في الوقت الذي يتنمى فيه الجميع الالتزام بالنظام والتخلي عن أخلاق الفوضى,كان البعض يعجبه الوضع ويصفق,وها هو اليوم يصفق مرة أخرى لتصحيح الوضع وما صاحبه من آلام وهدر للأموال...أي منطق هذا؟ وأي موقف هذا؟.ومن هذا الذي لا يريد أن تكون مدينته جميلة تنصع بالنظافة,ذات شوارع وأزقة في المستوى,تتوفر على مناطق خضراء وساحات للهو الأطفال؟!!
إذا حلَّ بأخيه خَطْبٌ يفرح///وعلى إيقاع مأساته يمرح
ويتلذذ حين الأكباد تنَصَّلُ///ويكشر عن أنيابه ويجمَح
ما كانت آلام آلآخرين مغنما///وما كانت تجارة تربح
ما كانت آلام آلآخرين مغنما///وما كانت تجارة تربح
لا يدري عدو الله أنــــه/// إذا أمسى يوما هل يصبح
تفنى الدنيا ومن فيها///ولن يبقى طالح ولا الأصلح
أن تهدَم البيوت أمر أهوَنُ///أوتمَس المشاعر وتجرَحُ
أي قلب حقود و مُغرِض/// بالكره والشماتة ينضَح
لا تقضم الجرافات إذ تهدم///ما يقضم المرء حين يقدح
ماذا لو تم له ما يشتهي///أتنتهي أحقادهُ أم تفدَح؟
ما لي غيرُ الله ربي يدعَم///وهذي الحاءُ التي تصْدَح
Hassan
Hassan
