زيارة شبكة الألوكة
{ وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ ۖ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ (54) آل عمران}

الأحد، 14 يونيو 2015

الغلط والثمن



إذا لم تجدِ نفعا وسائلنا ///بالتي للدولة نخدع وننتقم
فنحن الدولة والمجتمع///ونحن عصبة لا ولا تنهزم
ونحن ذوو الدهاء والحيل///وكأننا شر لا عهد ولا قسم
لنا القوة والجاه والحسب///ولنا في عتو و طغيان قدم
كل الوسائل ادوات مسخرة///ورأينا على علاته محترم

الاثنين، 23 فبراير 2015

النص الشرعي وآليات الفهم والتأويل عثمان الصولحي

بسم الله الرحمن الرحيم
تقديم:
- نقصد بالنص الشرعي:النص القرآني والنص الحديثى، وهما يشكـــلان معا موضوع المعرفة في كتب التربيــــــــــة الإسلامية. والنص الشرعي ليس سوى نظام من المفاهيم الذي يقوم بإنجاز ا لبناء المعرفي المراد إنشاؤه، من خـــــــلال الموضــــــــوع المطروح في المجزوءة/ الوحدة ، إلا أن مدرس التربية الإسلامية، ليس عنده ذلك الهــــم ا لمنهجي الذي يضبط من خـلاله ويوجه عملية البحث في النص الشرعي،و تحريكه باتجاه المقاصــد، في إنتاج معرفة تستجيب لقضايــا العصر ومشكـلاتـــه ، و إنما يحافــــــظ على المعرفة...

السبت، 31 أغسطس 2013

الوضعيةـالمشكلة


الوضعية-المشكلة
في مادة التربية الإسلامية
تقديم:
يؤكد أغلب الخبراء التربويين(الغربيين خاصة)علي كون الوضعية المشكلة ذات دور مركزي في طرق التدريس وفق مدخل الكفايات ,لكن علي مستوي واقع العمل في المدرسة المغربية ما يزال توظيفها شبه غائب,وفي مادة التربية الإسلامية خصوصا شبه منعدم, وهذا يدفع إلي طرح التساؤلات التالية:هل يعزي السبب إلي سوء الفهم؟ أمرده إلي صعوبة التطبيق؟ أم يرجع إلي توقف الدراسات والبحوث عن مواكبة التحليل المنهجي والتنزيل العلمي للتدريس بالوضعية المشكلة.؟

الجمعة، 13 يوليو 2012

الدعم التربوي

الدعم
بسم الله الرحمن الرحيم
الدعم مكون من المكونات الأساسية للعملية التعليمية/التعلمية، لأنه يسمح بتدارك وتلافي التعثرات الحاصلة لدى المتعلمين في حينها وتفادي تراكمها حتى لا تتحول إلى عائق حقيقي،قد يصبح معه المتعلم عاجزا عن مسايرة أنشطة التعلم بشكل ناجع وفعال،مما يؤدي به تدريجيا إلى  تشتت الانتباه وعدم التركيز،وبالتالي إلى الرسوب والفشل المدرسي.

الأربعاء، 4 يوليو 2012

القواعد الشرعية:

بسم الله الرحمن الرحيم
الإسلام دين كامل، بيَّن الله فيه علاقة العبد بربه وما تقتضيه من صفات الإيمان والتوحيد والعبادة، كما بين علاقة العباد بعضهم ببعض وما تقتضيه من حسن المعاملة والتصرف.

الأحد، 20 مايو 2012

يا باحثا في نفسه

يا باحثا في نفسه فما وجد***غير ظلام يتلبد أبدا
ولم يدرك أسرارها رغم كثرتها***وعدها غموضا رغم قيمتها
ولم يكتشف أحوالها ولو رصد***ما خاله حلا وجده عقدا
فبات حيران غير منشرح***لم يستطب طعما للحياة والفرح

الثلاثاء، 7 فبراير 2012

قصة قصيرة



أرعدت السماء وأبرقت ولم تمطر,فساد الفضاء ظلام دامس تتخلله خيوط ملتوية وملتهبة,فتسمر الناس في أماكنهم  مستغربين مشدوهين,فهم لم يسمعوا قط مثل هذا الرعد الذي يصك الآذان, ولم يروا قط مثل هذا البرق الذي يخطف الأبصار,بل لم يتصوروا أبدا أن الدنيا يخيم عليها الظلام في عز النهار,وأن المطر قد يتحول إلى غبار قاتم..

الاثنين، 30 يناير 2012

ابتهالات




بسم الإله الواحد الصمد///الله ربي ليس فوقه أحد
ذي الجَدّ والمجد والعظمه///أنشأ السماء ما لها عمد
يدبر الكون بقدرته///وهو لا ينوبه كَلل ولا أود

الاثنين، 9 يناير 2012

أقوال وأمثال سائرة من الواقع

بسم الله الرحمن الرحيم
ّ-لا تستنفد الأسباب المشروعة إلا إذا كان الهدف غير مشروع.
ّ-كن سندانا أو مطرقة ولا تكن بينهما.
-إن لم تستطع أن تكون نجما في السماء، فحاول أن تكون مصباحا في المنزل.

الاثنين، 12 ديسمبر 2011

فضل القرآن الكريم

القران الكريم  و فضل أهله:عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القران أهل الله وخاصته ) .  (الجامع الصحيح:2165) حديث أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه ) . 
 (صحيح مسلم) *صاحب القرآن يرتقى في درجات الجنة بقدر ما معه من الآيات: عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم    ( يقال لصاحب القران اقرأ و ارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها ) . (الجامع الصحيح:8122)

السبت، 18 يونيو 2011

الدستور الجديد

<><><><><><><><><><><><><><><>الرقي بالمواطن في الدتور المغربي.
من المعلوم أن ازدهار أي مجتمع رهين برفع قدر مواطنيه والسمو بهم كفاعلين ومنتجين في شتى الحقول السياسية والاقتصادية والاجتماعية,وكمشاورين للنخبة المنتخبة في التسيير والتشريع,ومشاركين للسلطة العامة في حفظ النظام والتنظيم,لذلك أقر الدستور الجديد للمواطن  بما يستحقه من تكليف وتشريف,وما يجب أن يتمتع به من حقوق  ويقوم به من واجبات,وعمل على الرقي به باعتباره الركن الأساس في بناء وتنمية الوطن.كما يتجلى في الفصول التالية:(الفصول:من 12 إلى:40 )

الأربعاء، 27 أبريل 2011

العيون الجميلة في عيون المغاربة




كشفت الأحداث الأخيرة في العيون عن حقائق عظيمة ومثيرة،فقد توحدت مشاعر المغاربة جميعهم تجاه قضاياهم الوطنية،حيث عبروا عن استعدادهم للدفاع عن علم وقيم وطنهم,واستنكر العام والخاص منهم ما حصل في المدينة  من تخريب لمصالح المواطنين،وما عرفته من تطاول على سلامتهم وأمنهم، وهم ينددون ويشجبون محاولة بعض الجهات تشويه صورة بلدهم الأبي،كما فطنوا لما تحبكه هذه الجهات من كيد ودسائس،من  منطلق توظيف حقوق الإنسان أسوأ توظيف،ولم يكن الهدف من هذا التوظيف سوى تمكين خصوم الوحدة الترابية من تحقيق نواياهم الخبيثة..
لا لتثبيط العزم ...!لا لإضعاف الحزم ...!!لا لتكبيل الأيدي....!!!

الخميس، 10 مارس 2011

نكت مغربية

ّ
كلف رجل إبنه بشراء 20 سنتيما من الزبدة.فلما وصل الولد إلى الحانوت,قال للبقال:"يطلب منك أبي 20 سنتيما من الزبدة"فرد البقال قائلا:"سير عيط  الباباك يجي يلحس الموس"

ّهذا رجل إسمه مبارك,وجارته إسمها:زهرة ".وعندما اشترى كبش العيد قالت له جارته:"مبارك الحولي(الكبش)",فرد عليها قائلا:"تبارك الله على الزهرة البكرة(البقرة)"